اسحار الجمال

نبذة تعريفية عن جامعة العلوم والتقانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذة تعريفية عن جامعة العلوم والتقانة

مُساهمة من طرف ميمي الدلوعة في الأحد سبتمبر 13, 2009 4:06 pm

<U>

[b]نبذة تاريخية عن الجامعة:


تأسست جامعة علوم التقانة بمدينة أمدرمان في مارس 1995م إحياءاً لذكرى المرحوم/ الشيخ محمد أحمد البرير بتصديق من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .. كلية علوم التقانة مؤسسة أهلية غير ربحية وهي تعتبر مواصلة للعطاء الثر في مسيرة التعليم الأهلي بالسودان الذي كان الشيخ محمد أحمد البرير من رواده الأوائل.
سعت الكلية منذ تأسيسها لتحتل مكاناً مرموقاً بين رصيفاتها الأخر ولتسد الفجوة بين الممكن والمستحيل في مجال التقنية والعلوم الحديثة.

[b]أهداف الجامعة :[/b]




فتحت الجامعة آفاقاً رحبة لتلقي المعرفة واستيعاب التقانة والعلوم الحديثة وذلك من خلال مناهج حديثة ومتطورة في حقل المعلوماتية وتطبيقاتها المختلفة, وقد هدفت الكلية من وراء ذلك كله لتمليك القوى العاملة في السودان وسائل الحداثة والتقانة من خلال الآتي:



    • تدريب وتأهيل الطلاب لمستوى الدرجة الجامعية. <المساهمة بقدر وافٍ في تنوير وتطوير المجتمع.
    • توثيق العلاقات الثقافية والعلمية مع الجامعات والمعاهد داخل وخارج القطر.
</LI>

وجامعة علوم التقانة بسعيها الدؤوب لتحقيق هذه الأهداف, تستشرق المستقبل بوعي كامل وتثق بأن تحقيق الغايات النبيلة لا يتأتى إلا بادراك العلوم الحديثة والتقنيات المتطورة .. وستظل كلية علوم التقانة وهي تنطلق نحو المستقبل عروة وثقى وكياناً واحداً قابلاً للتجدد والتنوع لكنها على الدوام تبقى تحت مظلة واحدة تنعم فيها أسرة الكلية بحرية الفكر والتعبير والبحث العلمي والنشاط الثقافي وما إلى ذلك.

[b]مراكز التقانة لتطوير هيئة التدريس[/b]

تتركز اهداف هذا المركز في ثلاثة محاور ، المحورالاول خاص بتأهيل وتدريب اساتذة الكلية تأهيلاً مهنياً تربوياً ليكونوا من ذوي الكفاية المهنية والقدرة النظرية والتطبيقية في التخطيط للتدريس في مؤسسات التعليم العالي بالاضافة إلى إمداد الاساتذة بالمعرفة في مجالات فلسفة وتطوير وتشريعات التعليم العالي ونظمه الدراسية في مؤسساته التربوية ودوره التربوي في المجتمع وايضاً اعداد الاساتذة لمباشرة المسؤوليات الادارية والاشراف على البرامج والوحدات ومواكبة واستخدام التقنية التربوية الحديثة والاضطلاع بعمليات التوجيه والاشراف والارشاد النفسي والتقويم ومباشرة الخدمات العلمية وتقديم الخبرة والمشورة في حدود الاختصاص وتنسيق عقد ورش العمل والملتقيات العلمية والمدارسات والدورات التدريبية التخصصية والعمل على تكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم وتعميق الممارسات التطبيقية والعملية وتمكين المعلم من مواصلة التعلم الذاتي والنمو المهني ومتابعة التطورات في مجال التربية والتعليم العالي وخلق الوشائج وتنميتها مع المراكز المثيلة داخلياً وخارجياً والاخذ بالاساليب الحديثة في التأهيل والتدريب بالاضافة إلى الاستفادة من الامكانات البشرية والمادية المتاحة بالكلية لتحقيق الاهداف المرسومة وتنفيذ المهام والخطط المتصلة بتخصص المركز وذلك عن طريق اساتذة الكلية والاكفاء من المتعاونين.
اما المحور الثاني لاهداف هذا المركز فيختص بالمناهج الدراسية ويتمثل ذلك في إمداد برامج واقسام الكلية والوحدات العلمية بأحدث المعرفة والتطورات العلمية ذات الصلة بتخصصاتها في حقول بناء المناهج وتقويمها وتطويرها واقامة الدورات المتخصصة فيها بالاضافة إلى القياس والتقويم.
والمحور الثالث لهذه الاهداف هو تأهيل وتدريب القوى العاملة بالكلية وذلك لرفع كفاءتها الادارية والمهنية بمختلف فئاتها من غير الاكاديميين .


[b]مركز التقانة لدراسات السكان والتنمية[/b]

اضافت «كلية علوم التقانة» لمنظومتها العلمية والبحثية مركزا جديداً باسم «مركز دراسات السكان والتنمية» في ابريل 2004م للمركز شخصيته الاكاديمية والمهنية الاعتبارية . يهدف المركز للاسهام في وضع وإعداد الدراسات المتصلة بالسكان والتنمية بشكل عام عن طريق تدريب الكوادر البشرية القادرة على المساهمة في المشروعات السكانية ذات العلاقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، باستخدام وسائل النشر والاعلام المختلفة لتوعية الأفراد والجماعات بأهمية قضايا التنمية السكانية.
المجموعات المستهدفة ، تتكون من هيئة التدريس وخريجي كلية علوم التقانة وخريجي الجامعات الاخرى وطلابها والعاملين في المؤسسات ذات الصلة بقضايا السكان والسلام والتنمية مع الاهتمام بتضمين قضايا السكان في مناهج التعليم الجامعي ، وتدريب المدربين في القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والاعلاميين ومراكز اتخاذ القرار والجهات ذات الصلة ببرامج المركز.
الخطة العامة للمركز تتمثل في بناء مركز علمي بحثي متميز لعلوم السكان والتنمية والعمل على تطوير مناهج واساليب معالجة اشكاليات السكان والتنمية في القطاعين العام والخاص والمساهمة في تشجيع البحث العلمي والابداع والابتكار في مجال التنمية الاجتماعية وان يكون المركز مواكباً للمستجدات في مجال تقنية المعلومات والاتصال والتوثيق والتثقيف واستقطاب التاييد لقضايا السكان والسلام والتنمية advocacy .
[b]مركز التقانة لتنمية القدرات[/b]


يعتبر هذا المركز أداة فنية متخصصة في وظائف التعليم المستمر والتدريب المهني والوظيفي والتنمية المعرفية والفكرية والبحث والاستقصاء و تتمثل اهدافه في عقد الدورات المؤهلة والعاملة على رفع الكفاءة المهنية والعلمية والإنتاجية وتطوير وتنمية قدرات القوى البشرية تأهيلاً وتدريباً وصقلا لمعرفتها وإثراء لتجربتها بالاضافة إلى تصميم واعداد مناهج دراسية وبرامج تعليمية متنوعة ذات طابع اثري وتدريسي وتوفير فرص التأهيل والتدريب وفق المناهج الحديثة واكساب المتعلم أنماطاً جديدة من التفكير والمهارات المختلفة وتعديل سلوكه عبر تقديم معرفة وخبرات وظيفية ذات قيمة وتحقيق اهداف اجتماعية واقتصادية وسياسية ترتبط بخطط التنمية وتطوير الوطن بتطوير المورد البشري وتوظيفه لتحقيق الغايات الانية والمستقبلية بالاضافة إلى توفير خدمات تنمية القدرات والارشاد المهني الميداني في المجالات التطبيقية المختلفة وملاحظة ابتكارات التقنية الحديثة والتوثيق المعرفي وإتاحة اكتساب خبرات تعليمية خارج المنهج الدراسي للشرائح المختلفة الملتحقة وغير الملتحقة والاسهام في تغطية النقص في المهارات الفنية والادارية وقلة المؤسسات القادرة على تدريب القوى البشرية الماهرة بما يؤثر في دفع النمو واجراء البحوث العلمية الاساسية والتطبيقية الموجهة لتنمية المجتمع.

[b]مركز التقانة للمعلومات[/b]

وفقا للنمط المتسارع في علوم الاتصال وتبادل المعلومات حرصت كلية علوم التقانة علي إنشاء مركز التقانة للمعلومات دفعاً باداراتها ، وبرامجها المختلفة نحو رحاب التقنية العالية . واهم اهداف مركز التقانة للمعلومات :
1- اعداد برمجيات الحاسوب المستخدمة في حوسبة العمل في جميع الادارات ، البرامج ، ومراكز الجامعة المختلفة وربطها من خلال شبكة التقانة وتدريب العاملين على العمل بها.
2- ربط مواقع الانترنت بالجامعة مع قواعد البيانات حتى يتمكن الاساتذة الاداريون والطلاب من الحصول على المعلومات التي تهمهم وكذلك تبادل المستندات والرسائل الالكترونية.
3- ادارة قواعد البيانات بالجامعة من ناحية الامن والسرية والنسخ الاحتياطية والاشراف على إدخال البيانات.
[b]النشاطات الطلابية [/b]

يسير النشاط الرياضي بصورة حسنة رغم قلة الملاعب الخاصة بالجامعة التي استعانت منذ الوهلة الأولي بمركز شباب أم درمان المجاور لرئاسة الجامعة بالملازمين وميدان البحيرة من الناحية الشرقية وقد أقيمت بهما العديد من المنافسات في منشط كرة القدم والسلة . وبعد إنشاء المقر الأول بالشنقيطي والمجمع الطبي بالثورة أضيف للمناشط الكرة الطائرة والبلياردو وكرة المضرب. وسيشهد النشاط الرياضي طفرة كبيرة بعد إنشاء المدينة الرياضية مطلع العام القادم وإدخال الرياضة النسوية إنشاء الله .
جدير بالذكر أن الجامعة قد نالت كأس دوري الجامعات عام 1998م وكأس بطولة المربع الذهبي لجامعات ولاية الخرطوم عام 1999م وكأس افتتاح إذاعة ولاية الخرطوم 1999م وكأس اتحاد الطلاب السودانيين عام 2000م وكأس مهرجان كلية النصر التقنية عام 2001م .
يفعل النشاط الثقافي من خلال الجمعيات الطلابية وأمانة شؤون الطلاب بعد أن انخرط الطلاب في جمعياتهم المنتخبة الممثلة للبرامج العلمية القائمة بالكلية بسكرتايرتها المختلفة للشؤون الأكاديمية والثقافية والاجتماعية . ويكفي أن نشير إلى أن الجمعيات الطلابية وإدارة النشاط الثقافي بأمانة شؤون الطلاب قد أقامت 150 مناسبة موثقة بيانها كالآتي ( 85 حفلا ، 19 ندوة وورشة عمل ، 10 محافل للنشاط الرياضي ، 25 رحلة ترفيهية للطلاب بمختلف البرامج العلمية ، 6 معارض تشكيلية ، 5 قوافل صحية وثقافية لمختلف الولايات).
في نطاق العمل المسرحي قدمت إدارة النشاط الثقافي بأمانة شئون الطلاب مسرحية قرية أم ودار وقد تم عرضها بالمسرح المدرسي والمسرح القومي بأم درمان . وتعلق أمانة شؤون الطلاب آمالا عراضا في النهضة المسرحية القادمة بعد الاستعانة بأساتذة متخصصين من كلية الدراما والمسرح ومن بينهم الدكتور عثمان مصطفى والأستاذ مالك على جعفر والأستاذ سر الختم علي أحمد .
ولتفعيل النشاط الثقافي فقد أصدر السيد / رئيس الجامعة القرار الإداري رقم 6 لسنة 2003م القاضي بإنشاء الملتقى الطلابي الأسبوعي الموازي لمركز البرير الثقافي : الأول للطلاب والثاني للمجتمع حيث الندوات والسمنارات والبرامج المصاحبة . ويسعدني أن أنقل لسيادتكم أن الملتقى الطلابي الأسبوعي سيبدأ من أول نوفمبر القادم بعد الفراغ من تشييد مكوناته نهاية الشهر الجاري.


</U>[/b]

ميمي الدلوعة
عضو جديد
عضو جديد

رقم العضويه: 24
عدد المشاركات: 1
تاريخ التسجيل: 12/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة تعريفية عن جامعة العلوم والتقانة

مُساهمة من طرف moh169 في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 1:12 am

مشكوره اخت ميمى على المعلومات

ونتمنى منك المزيد عن جامعة علوم التقانه والمشاركه فى الاقسام الأخرى

moh169
المدير العام
المدير العام

رقم العضويه: 1
عدد المشاركات: 24
تاريخ التسجيل: 22/08/2009
الموقع: asharaljmal.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى